عزيزتي .. عزيزي


ما أجمل أن نلتقيَ على كلمة طيبةٍ في كلَّ يوم ! ما أجملَ أن نلتقيَ لِنحقَّ حقا ، ونزهقَ باطلا ونحيي ثقافة ، وننصفَ مظلومًا ، وننقدَ واقعًا أليمًا ، ونوقدَ شمعة تمزق من حولنا الظلام .
أعزائي .. يا أنصارَ الحق ، وطلابَ الحقيقة ، ومحبي الخير والجمال أفرادًا ، وجماعاتٍ ، ومجموعاتٍ ، ومؤسساتٍ ، نساءً ، ورجالا ، فتية ، وفتيات .. يا كلَّ المؤمنين بحق شعبنا العربي الفِلسطيني في العيش باحترام ، وأمن ، وأمان فوق ثرى وطنه الغالي فلسطين .. ويا كلّ عشاق هذه اللغة العربية من أبنائها وبناتها ، ومعلميها ومُتعلميها .. يا كلّ شعبنا.. يا كلّ العرب .. يا كلّ المؤمنين بحق الشعوب في الخلاص من التبعية ، والاستعباد ، والاستبداد ، وبحقها في التحرر، والبناء ، والإعمار ، والسيادة على ترابها الوطني ... هذا موقعكم .. ستجدون فيه ما يسركم من فكر ، ورأي ، ومقال سياسي ، واجتماعي ، واقتصادي ، وثقافي ، ونقدي ، وأدبي .. ستجدون فيه نثرًا وشعرًا ، وقصة ، وحكاية ، وستجدون فيه كتبًا ، ومتابعاتٍ ، ومقابلاتٍ ، ومواجهاتٍ ، ومراسلاتٍ ، ومساجلاتٍ ..ستجدون فيه كثيرًا مما كتبتُ على امتداد العقود الماضية ، وبخاصة في " القدس " المقدسية ، والبيادر السياسي ، وغيرهما من مطبوعات هذه الديار وصحفها .. وسأوافيكم من خلاله بكل ما سأكتب ... مكتفيـًا في هذه المرحلة بالكتابة إليكم ، حتى إذا ما فرغتُ من إحياء ما لديّ من قديم( مخطوطٍ ومطبوعٍ) ووضعتـُه بين أيديكم في موقعكم هذا ، وتفرغتُ بشكل كامل للكتابة في قضايا الساعة فتحتُ المجالَ أمامكم للمشاركة ، والمساهمةِ ، والنقاش والحوار ، والأخذ والرد على غرار ما تفعله كثير من المواقع الرائدة التي نكنّ لها كل الاحترام ، وندين لها بالولاء والعرفان ، ونتقدم منها بالتحية والتقديروالامتنان .
أرحب بكم في موقعكم هذا .. موقع الأسرى ، والعمال ، والفلاحين ، والطلبة ، والمثقفين ، والكتـّاب ، والأدباء ، والشعراء .. موقع المؤسسات ، وكافة أحرار هذا الوطن وحرائره ..مثمنـًا وقوفكم إلى جانبي .. آملا أن يكون لي شرف الإسهام في خدمة الوطن والمواطن في بلادنا العزيزة فِلـَسطين .. وفي كل ديار العروبة والإسلام.
عدنان السمان
15/6/2008


الاثنين، ٣١ آب ٢٠٠٩

تأسيس جمعية أصدقاء الطلبة الخيرية في محافظة نابلس

في مطلع العام الدراسي الجديد (2009-2010)

تأسيس جمعية أصدقاء الطلبة الخيرية في محافظة نابلس

د.إسماعيل شاهين: الطلبة هم سياج الأمة وحماة الوطن والمدافعون عن قضاياه

أجرى اللقاء: عدنان السمان

    تعاني الشريحة الطلابية من مشكلات كثيرة.. ولما كانت هذه الشريحة هي كبرى شرائح هذا المجتمع، وأكثرها أهمية وخطورة.. ولما كان طلبة هذا الوطن هم أبناء كافة الشرائح الاجتماعية فإن الاهتمام بهذه الشريحة يعني الاهتمام بالمجتمع كله، وبالشرائح الاجتماعية جميعها، والاهتمام بأكبر قضايا الوطن، وأكثرها خطورة على الإطلاق.

    ولما كان الأمر كذلك، ونظرًا للظروف التي يعيشها الطلبة وأولياء أمورهم بشكل عام، فقد كان من الطبيعي أن يحظى هذا الموضوع باهتمام الكتّاب، والإعلاميين، ورجال الصحافة، والخيرين الملتزمين من أبناء هذا الشعب..

    وتجسيدًا لهذا الاهتمام، وتوحيدًا للجهود والطاقات المبذولة في هذا الاتجاه، فقد ارتأت نخبة من أبناء هذا الوطن أن تؤسس جمعية تأخذ على عاتقها حماية أبنائنا الطلبة، والوقوف إلى جانبهم، ومد يد العون إليهم على كل المستويات العلمية والمادية، والصحية والاجتماعية.

    ومنذ سنوات خمس بدأت هذه النخبة (معززة بتأييد كل الغيورين على مصلحة أبنائنا الطلبة من أبناء هذا الشعب) بالتحرك من أجل الحصول على ترخيص يمكّنها من التحرك والعمل.. لكن دون جدوى حيث قوبلت طلبات هذه النخبة الطيبة بالرفض خلال السنين الماضية.

    وتقدمت هذه النخبة منذ مدة بطلبها إلى وزرة الداخلية التي لم تتردد لحظة في منحها الترخيص المطلوب، وكان ميلاد جمعية أصدقاء الطلبة الخيرية في محافظة نابلس..

    أهداف الجمعية: الدكتور إسماعيل شاهين رئيس الجمعية أوضح أن للجمعية عدة أهداف أهمها: مساعدة الطلبة المحتاجين في مدينة نابلس وقضائها ماديًّا ومعنويًّا، وتشجيع المتفوقين منهم عن طريق الحوافز المختلفة، والعمل على توفير البعثات والمنح التعليمية للطلبة في الداخل والخارج، والتعاون مع جميع المؤسسات بما فيها المؤسسات التعليمية والاجتماعية لما فيه مصلحة الطلبة، وتدريسهم، ورفع مستواهم العلمي، ونشر الوعي الصحي والثقافي والرياضي عن طريق عقد الندوات، وإصدار النشرات بالتعاون مع المؤسسات والجمعيات ذات العلاقة، وتوفير الرعاية الصحية للمحتاجين منهم، ومعالجة مشكلات الطلبة، وبخاصة السكن والمواصلات، وغير ذلك من مشكلات، وتشجيع إقامة مجالس الآباء في المدارس، وإقامة مؤسسات أكاديمية ومهنية يحتاج إليها مجتمعنا المحلي.

    نشاطات الجمعية: قامت الجمعية منذ أيام بتكريم أوائل الطلبة في الثانوية العامة بمقر جامعة النجاح الوطنية معلنة بذلك بدء العمل الفعلي من أجل خدمة أبنائنا الطلبة، وخلال هذا الاجتماع أعلن رئيس الجمعية د. إسماعيل شاهين ميلادها رسميًّا بقوله في كلمة ألقاها خال الاحتفال:" يسعدني أن أزف إليكم اليوم نبأ تشكيل جمعية أصدقاء الطلبة الخيرية في محافظة نابلس، والتي ستعنى بمساعدة الطلبة المتفوقين الذين قست عليهم ظروف الحياة بتوفير الأموال اللازمة لتعليمهم، وتوفير المنح والمقاعد الجامعية في الجامعات المحلية والعربية والأجنبية، وكذلك مساعدة الطلبة المحتاجين في مختلف مراحل دراستهم ماديًّا، ومعنويًّا، وصحيًّا، واجتماعيًّا، وثقافيًّا.. وبمساعدة أهل الخير ومساندتهم ستحقق هذه الجمعية أهدافها.. لتظل مدينتنا –كما عهدناها- مدينة العلم، وموئل العلماء والمفكرين".

    وأضاف الدكتور شاهين في كلمته: ولا يسعني في هذا المجال إلا أن أتقدم باسمي واسم زملائي أعضاء هيئة إدارة جمعية أصدقاء الطلبة الخيرية في محافظة نابلس بالشكر الجزيل إلى المسئولين في وزارة الداخلية، والأخوة الكرام في السلطة الوطنية وعلى رأسهم الرئيس ياسر عرفات، لتكرمهم بمنحنا ترخيص الجمعية الذي حرمتنا منه سلطات الاحتلال طيلة السنوات الخمس الماضية.

    وقال د.شاهين: أناشد أبناءنا الطلبة، وأبناءنا وإخواننا العاملين في وزارة التربية والتعليم من مدرسين وإداريين أن يبذلوا كل جهودهم من أجل عام دراسي ناجح وموفق ومفيد.. أناشدهم جميعًا أن ينطلقوا في مسيرتهم الخيرة المعطاءة من واقع الانتماء إلى هذا الوطن، ومن واقع محبته، والرغبة الأكيدة الصادقة في بنائه.. فالطلبة في كل مكان هم سياج الأمة، وهم حماة الوطن، وأبناؤه المدافعون عن قضاياه.. منهم يستمد الوطن قوته.. ومن عزتهم وشموخهم يستمد عزته وشموخه.

    مؤسسو الجمعية: إبراهيم محمد مصلح، إسماعيل قاسم شاهين، باسل حمدي كنعان، توفيق حسن التلاوي، خضر محمد الكوبري، سابا خليل القرة، سليمان حسين أبو شوشة، سمير عبدالله أبو عيشة، صلاح حكمت المصري، عدلة عادل غانم، عزام محمد العالول، محمد إبراهيم حنون، محمود معروف موسى، وجدي صبحي قمحاوي.

    مطالب الجمعية: تسعى الجمعية إلى توفير مقر مناسب، وتزويد المقر بالأثاث اللازم، وتعيين عدد من الميدانيين لخدمة فكرة الجمعية وأهدافها، وتخصيص ميزانية مناسبة لهذه الجمعية أسوة بباقي الجمعيات الخيرية التي تتبناها سلطتنا الوطنية.

 

 (3/9/1996)


start: 0000-00-00 end: 0000-00-00

ليست هناك تعليقات: