عزيزتي .. عزيزي


ما أجمل أن نلتقيَ على كلمة طيبةٍ في كلَّ يوم ! ما أجملَ أن نلتقيَ لِنحقَّ حقا ، ونزهقَ باطلا ونحيي ثقافة ، وننصفَ مظلومًا ، وننقدَ واقعًا أليمًا ، ونوقدَ شمعة تمزق من حولنا الظلام .
أعزائي .. يا أنصارَ الحق ، وطلابَ الحقيقة ، ومحبي الخير والجمال أفرادًا ، وجماعاتٍ ، ومجموعاتٍ ، ومؤسساتٍ ، نساءً ، ورجالا ، فتية ، وفتيات .. يا كلَّ المؤمنين بحق شعبنا العربي الفِلسطيني في العيش باحترام ، وأمن ، وأمان فوق ثرى وطنه الغالي فلسطين .. ويا كلّ عشاق هذه اللغة العربية من أبنائها وبناتها ، ومعلميها ومُتعلميها .. يا كلّ شعبنا.. يا كلّ العرب .. يا كلّ المؤمنين بحق الشعوب في الخلاص من التبعية ، والاستعباد ، والاستبداد ، وبحقها في التحرر، والبناء ، والإعمار ، والسيادة على ترابها الوطني ... هذا موقعكم .. ستجدون فيه ما يسركم من فكر ، ورأي ، ومقال سياسي ، واجتماعي ، واقتصادي ، وثقافي ، ونقدي ، وأدبي .. ستجدون فيه نثرًا وشعرًا ، وقصة ، وحكاية ، وستجدون فيه كتبًا ، ومتابعاتٍ ، ومقابلاتٍ ، ومواجهاتٍ ، ومراسلاتٍ ، ومساجلاتٍ ..ستجدون فيه كثيرًا مما كتبتُ على امتداد العقود الماضية ، وبخاصة في " القدس " المقدسية ، والبيادر السياسي ، وغيرهما من مطبوعات هذه الديار وصحفها .. وسأوافيكم من خلاله بكل ما سأكتب ... مكتفيـًا في هذه المرحلة بالكتابة إليكم ، حتى إذا ما فرغتُ من إحياء ما لديّ من قديم( مخطوطٍ ومطبوعٍ) ووضعتـُه بين أيديكم في موقعكم هذا ، وتفرغتُ بشكل كامل للكتابة في قضايا الساعة فتحتُ المجالَ أمامكم للمشاركة ، والمساهمةِ ، والنقاش والحوار ، والأخذ والرد على غرار ما تفعله كثير من المواقع الرائدة التي نكنّ لها كل الاحترام ، وندين لها بالولاء والعرفان ، ونتقدم منها بالتحية والتقديروالامتنان .
أرحب بكم في موقعكم هذا .. موقع الأسرى ، والعمال ، والفلاحين ، والطلبة ، والمثقفين ، والكتـّاب ، والأدباء ، والشعراء .. موقع المؤسسات ، وكافة أحرار هذا الوطن وحرائره ..مثمنـًا وقوفكم إلى جانبي .. آملا أن يكون لي شرف الإسهام في خدمة الوطن والمواطن في بلادنا العزيزة فِلـَسطين .. وفي كل ديار العروبة والإسلام.
عدنان السمان
15/6/2008


السبت، ٧ آذار ٢٠٠٩

متابعات

تحية إلى أم الكامل في عيدها..

أ. عدنان السمان

www.samman.co.nr

 

    تحية إليك في عيدك عيد المرأة العالمي.. تحية إليك أيتها المقدسية الصابرة وأنت تتشبثين بالأرض والبيت والهوية.. تحية إليك وأنت تتشبثين بأنقاض بيت عشت فيه كل أيام العمر بحلوها ومرها حتى أضحيت جزءًا منه لا يمكن أن ينفصل عنه، وأضحى جزءًا  لا يتجزأ من أسرة كانت هنا، عاشت هنا، وأولاد لعبوا هنا، غنوا هنا للحب والفرح والحرية والحياة، وأضحى الآن – واحرَّ قلباه- حديث ذكريات لا تنتهي، وقصة أسرة شُرِّدتْ في الأرض، وهامت في كل واد!! تحية إليك أيتها المقدسية الحرة الأبية وأنت تناشدين أمة العرب، وتستغيثين بملوكها ورؤسائها وأمرائها وقادتها وزعمائها من مختلف المراتب والرتب والمرتّبات والمواقع والمستويات.. تحية إليك وأنت تهزين ضمير هذا المجتمع الدولي وهو يغط في سبات عميق منذ ستين عامًا أو يزيد.. تحية إليك أيتها المقدسية الماجدة.. تحية إليك، وسلام عليك...

    سلام عليكِ في سلوان.. تحية إليك وأنت تحرسين الأقصى، وتدفعين عنه غائلة الجوع والخوف وعاديات الزمان.. تحية إليك وأنت تعمرينه، وتؤنسين وحشته عابدةً زاهدةً مؤمنةً متشبثةً بأولى القبلتين وثالث الحرمين، ملبيةً نداء الروح والواجب والضمير.. تحية إليك في سلوان، وفي بساتين سلوان ، في كل بيوتها وبيوتاتها، وعلى أرضها الطهور المعطاء.. سلام عليك يا سلوان العراقة والتاريخ والأمجاد...

    سلام عليكِ في شعفاط .. تحية إليك في رأس خميس .. في الرام، وفي قلندية والشيخ جراح .. سلام عليك في شمال القدس، وشرق القدس، وغرب القدس، وجنوبها.. سلامٌ عليك يا قدس يا زهرة المدائن، يا عبق التاريخ والتراث والأمجاد، يا أرض يبوس وكنعان والفاروق عمر، ويا تاج بني أمية في دمشق العروبة والإسلام وهم يعقدون مجالس الحرب والإدارة والتخطيط في مسجدهم الكبير مسجد بني أمية الكبير عندما كان العرب سادة الدنيا، وقادة الناس، وصانعي التاريخ والحضارة.. عندما كانت دمشق – صنو القدس- عاصمة الدنيا كل الدنيا في شرق الكون وغربه!!

    تحية إلى المرأة العربية في القدس عاصمة الثقافة العربية.. سلام على قدس العرب والمسلمين.. سلام على كنائسها ومدارسها ومساجدها ومعاهدها .. سلام على القيامة والأقصى.. سلام على كل نساء بيت المقدس، ورجال بيت المقدس، وأحرار بيت المقدس في هذا العيد.. سلام عليك أيها الوطن المضيَّع والمكبَّل، أيها الوطن الممزَّق النازف الجريح المستباح المذبوح من الوريد إلى الوريد!!

    سلام عليك أيتها المرأة العربية الفلسطينية في غزة.. سلام عليك وأنت تلملمين الجراح، وتقفين شامخة في وجه الجوع والخوف والبرد والرياح.. تحية إليك.. سلام عليك.. على أحرارك وحرائرك.. على أشبالك وزهراتك.. سلام عليك يا غزة .. سلام عليك أيتها الأبية الصابرة.. سلام عليك في هذا العيد، وفي كل عيد.. فأنتِ العيد أنتِ العيد يا غزة!!

    في عيد المرأة نزجي كل التحية والسلام والإجلال لكل أمهات شهداء هذا الشعب الصابر المكافح المرابط.. ونزجي كل التحية والسلام والاحترام لكل أمهات جرحى هذا الشعب ومشرديه وأسراه.. ونزجي كل التحية والسلام والإكبار إلى كل أم تحسن تربية أبنائها، وتشرف على تعليمهم وإرشادهم إلى سواء السبيل...

    في عيد المرأة نوجه التحية إلى كل امرأة في سائر مواقع العمل والانتاج والبناء: في الحقل في المصنع في المدرسة في العيادة في البيت في وسائل الإعلام الجادة الجريئة المسئولة التي تحق حقًّا، وتزهق باطلاً، فالحق أبلج، والباطل لجلج، ولا بدَّ للباطل أن يزول!!

    سلام على المرأة في عيدها.. سلام على أم الكامل..سلام على القدس والخليل وغزة.. سلام على نابلس غربها وشمالها وجنوبها وأغوارها.. سلام على عقربة، وعلى نساء عقربة، وعلى مزارعها وأشجارها وبيوتها.. سلامٌ على غزة.. سلام على غزة.. سلام عليك يا فلسطين، وتحية إلى المرأة في عيدها.

8/3/2009

   


ليست هناك تعليقات: