عزيزتي .. عزيزي


ما أجمل أن نلتقيَ على كلمة طيبةٍ في كلَّ يوم ! ما أجملَ أن نلتقيَ لِنحقَّ حقا ، ونزهقَ باطلا ونحيي ثقافة ، وننصفَ مظلومًا ، وننقدَ واقعًا أليمًا ، ونوقدَ شمعة تمزق من حولنا الظلام .
أعزائي .. يا أنصارَ الحق ، وطلابَ الحقيقة ، ومحبي الخير والجمال أفرادًا ، وجماعاتٍ ، ومجموعاتٍ ، ومؤسساتٍ ، نساءً ، ورجالا ، فتية ، وفتيات .. يا كلَّ المؤمنين بحق شعبنا العربي الفِلسطيني في العيش باحترام ، وأمن ، وأمان فوق ثرى وطنه الغالي فلسطين .. ويا كلّ عشاق هذه اللغة العربية من أبنائها وبناتها ، ومعلميها ومُتعلميها .. يا كلّ شعبنا.. يا كلّ العرب .. يا كلّ المؤمنين بحق الشعوب في الخلاص من التبعية ، والاستعباد ، والاستبداد ، وبحقها في التحرر، والبناء ، والإعمار ، والسيادة على ترابها الوطني ... هذا موقعكم .. ستجدون فيه ما يسركم من فكر ، ورأي ، ومقال سياسي ، واجتماعي ، واقتصادي ، وثقافي ، ونقدي ، وأدبي .. ستجدون فيه نثرًا وشعرًا ، وقصة ، وحكاية ، وستجدون فيه كتبًا ، ومتابعاتٍ ، ومقابلاتٍ ، ومواجهاتٍ ، ومراسلاتٍ ، ومساجلاتٍ ..ستجدون فيه كثيرًا مما كتبتُ على امتداد العقود الماضية ، وبخاصة في " القدس " المقدسية ، والبيادر السياسي ، وغيرهما من مطبوعات هذه الديار وصحفها .. وسأوافيكم من خلاله بكل ما سأكتب ... مكتفيـًا في هذه المرحلة بالكتابة إليكم ، حتى إذا ما فرغتُ من إحياء ما لديّ من قديم( مخطوطٍ ومطبوعٍ) ووضعتـُه بين أيديكم في موقعكم هذا ، وتفرغتُ بشكل كامل للكتابة في قضايا الساعة فتحتُ المجالَ أمامكم للمشاركة ، والمساهمةِ ، والنقاش والحوار ، والأخذ والرد على غرار ما تفعله كثير من المواقع الرائدة التي نكنّ لها كل الاحترام ، وندين لها بالولاء والعرفان ، ونتقدم منها بالتحية والتقديروالامتنان .
أرحب بكم في موقعكم هذا .. موقع الأسرى ، والعمال ، والفلاحين ، والطلبة ، والمثقفين ، والكتـّاب ، والأدباء ، والشعراء .. موقع المؤسسات ، وكافة أحرار هذا الوطن وحرائره ..مثمنـًا وقوفكم إلى جانبي .. آملا أن يكون لي شرف الإسهام في خدمة الوطن والمواطن في بلادنا العزيزة فِلـَسطين .. وفي كل ديار العروبة والإسلام.
عدنان السمان
15/6/2008


الخميس، ٢ آب ٢٠١٢

المنافقون في غزوة الأحزاب

رمضانيات                                                                              

المنافقون في غزوة الأحزاب

                  بقلم عدنان السمان

 

قال تعالى :

  " وإذْ يقولُ المنافقونَ والذين في قلوبهم مرضٌ ما وعَدَنا اللهُ ورسولُه إلا غُرورًا. وإذْ قالتْ طائفةٌ منهم يا أهلَ يثربَ لا مُقام لكم فارجعوا ، ويستأذنُ فريقٌ منهم النبيَّ يقولونَ إن بيوتَنا عورةٌ وما هي بعورةٍ  إن يريدونَ إلا فِرارًا . ولو دُخِلَتْ عليهم من أقطارِها ثم سُئلوا الفتنةَ لأَتَوْها ، وما تلبَّثوا بها إلا يَسيرًا ".

    الآيتان الحادية عشرة ، والثانية عشرة من سورة الأحزاب تشيران إلى ما قاله المنافقون وضعفاء الإيمان عندما اشتد حصار المشركين للمدينة في غزوة الأحزاب ، إذ راحوا يشكّكون في وعد محمد لهم بالنصر على أعدائهم ، ونشر الإسلام في الأقطار المجاورة .. لقد قال أولئك المنافقون إن وعود محمد إن هي إلا غرور وخداع ولا يمكن أن يتم ذلك ونحن محاصَرون  في المدينة لا نستطيع الخروج منها ، في الوقت الذي يتفوق فيه المحاصِرون على أهل المدينة من المسلمين في السلاح والرجال .

  ولقد تراجع فريق من هؤلاء المنافقين ( ممن خرجوا للقتال والدفاع عن المدينة ) وراحوا يعتذرون للرسول وللمسلمين عن تراجعهم هذا بأن بيوتهم مكشوفة ، وأنها ضعيفة لا تمنع اللصوص والأعداء من اقتحامها ، وليس فيها رجال يدافعون عنها ...هؤلاء المنافقون لم يكونوا صادقين في اعتذارهم ، ولم يكن هدفهم إلا الفرار من المعركة ( كما جاء في الآية الثالثة عشرة )  بدليل أنهم كانوا على استعداد تام للخروج من بيوتهم هذه للخوض في الفتنة ضد المسلمين ، ولما لبثوا فيها سوى وقت يسير جدًا يمكّنهم من أخذ أسلحتهم للخوض في هذه الفتنة ضد المسلمين .

  فالآية الثالثة عشرة :

 " ولو دُخلتْ عليهم من أقطارِها  ثم سُئلوا الفتنةَ لأتَوها وما تلبّثوا بها إلا يسيرًا " تشير إلى كذب هؤلاء المنافقين وتقول : لو أن المدينة دُخلت عليهم من جميع جهاتها ، ولو أن جنود الأحزاب قد دخلوا المدينة على هذه الصورة ، ثم طلبوا من هؤلاء المنافقين  أن يشاركوا في العدوان على المسلمين  وأن يخوضوا في فتنة عامة تهلك الحرث والنسل ضد المسلمين لما ترددوا ، ولما تأخروا عن المشاركة فيها ، ولما مكثوا في بيوتهم هذه التي يدعون خوفهم عليها إلا وقتًا خاطفًا يمكّنهم من حمل أسلحتهم ، والخروج إلى هذه الفتنة  ضد المسلمين .

  أما الآية  الرابعة عشرة " ولقد كانوا عاهدوا اللهَ من قبلُ  لا يُولُّونَ الأدبار َ ، وكان عهدُ اللهِ مسئولاً".   فقد بينت مقدار ما يتحمله هؤلاء المنافقون من المسئولية المترتبة على موقفهم هذا ، ذلك أن هؤلاء المنافقين كانوا قد عاهدوا الرسول الكريم أن يحاربوا معه ، وأن يثبتوا في مواجهة الأعداء ، ولكنهم نقضوا العهد ، وانسحبوا من المعركة ، ليس هذا فحسب ، بل راحوا يحرّضون  غيرهم على الفرار والانسحاب من المعركة ، وعدم التصدي للعدو ، وهذا موقف آخر يضاف إلى فرارهم وخذلانهم للمسلمين ، وهو موقف يتسم بالجبن والخسة ، وينطوي على قدْرٍ كبير من المسئولية .. لقد كان حرًّيا بهم  أن يراعوا عهدهم ، و كان حرًّيا بهم  أن يوفوا بوعدهم لو كانوا صادقين .

2/8/2012

ليست هناك تعليقات: