عزيزتي .. عزيزي


ما أجمل أن نلتقيَ على كلمة طيبةٍ في كلَّ يوم ! ما أجملَ أن نلتقيَ لِنحقَّ حقا ، ونزهقَ باطلا ونحيي ثقافة ، وننصفَ مظلومًا ، وننقدَ واقعًا أليمًا ، ونوقدَ شمعة تمزق من حولنا الظلام .
أعزائي .. يا أنصارَ الحق ، وطلابَ الحقيقة ، ومحبي الخير والجمال أفرادًا ، وجماعاتٍ ، ومجموعاتٍ ، ومؤسساتٍ ، نساءً ، ورجالا ، فتية ، وفتيات .. يا كلَّ المؤمنين بحق شعبنا العربي الفِلسطيني في العيش باحترام ، وأمن ، وأمان فوق ثرى وطنه الغالي فلسطين .. ويا كلّ عشاق هذه اللغة العربية من أبنائها وبناتها ، ومعلميها ومُتعلميها .. يا كلّ شعبنا.. يا كلّ العرب .. يا كلّ المؤمنين بحق الشعوب في الخلاص من التبعية ، والاستعباد ، والاستبداد ، وبحقها في التحرر، والبناء ، والإعمار ، والسيادة على ترابها الوطني ... هذا موقعكم .. ستجدون فيه ما يسركم من فكر ، ورأي ، ومقال سياسي ، واجتماعي ، واقتصادي ، وثقافي ، ونقدي ، وأدبي .. ستجدون فيه نثرًا وشعرًا ، وقصة ، وحكاية ، وستجدون فيه كتبًا ، ومتابعاتٍ ، ومقابلاتٍ ، ومواجهاتٍ ، ومراسلاتٍ ، ومساجلاتٍ ..ستجدون فيه كثيرًا مما كتبتُ على امتداد العقود الماضية ، وبخاصة في " القدس " المقدسية ، والبيادر السياسي ، وغيرهما من مطبوعات هذه الديار وصحفها .. وسأوافيكم من خلاله بكل ما سأكتب ... مكتفيـًا في هذه المرحلة بالكتابة إليكم ، حتى إذا ما فرغتُ من إحياء ما لديّ من قديم( مخطوطٍ ومطبوعٍ) ووضعتـُه بين أيديكم في موقعكم هذا ، وتفرغتُ بشكل كامل للكتابة في قضايا الساعة فتحتُ المجالَ أمامكم للمشاركة ، والمساهمةِ ، والنقاش والحوار ، والأخذ والرد على غرار ما تفعله كثير من المواقع الرائدة التي نكنّ لها كل الاحترام ، وندين لها بالولاء والعرفان ، ونتقدم منها بالتحية والتقديروالامتنان .
أرحب بكم في موقعكم هذا .. موقع الأسرى ، والعمال ، والفلاحين ، والطلبة ، والمثقفين ، والكتـّاب ، والأدباء ، والشعراء .. موقع المؤسسات ، وكافة أحرار هذا الوطن وحرائره ..مثمنـًا وقوفكم إلى جانبي .. آملا أن يكون لي شرف الإسهام في خدمة الوطن والمواطن في بلادنا العزيزة فِلـَسطين .. وفي كل ديار العروبة والإسلام.
عدنان السمان
15/6/2008


الجمعة، ١٥ أيار ٢٠٠٩

فعاليات إحياء ذكرى النكبة.. دلالات واستنتاجات

متابعات

فعاليات إحياء ذكرى النكبة.. دلالات واستنتاجات

أ‌.     عدنان السمان

www.samman.co.nr

   لقد أحيا العرب الفلسطينيون في الجليل والمثلث منذ أيام الذكرى الحادية والستين للنكبة بمهرجانات ضخمة شارك فيها فلسطينيو الداخل على اختلاف فئاتهم العمرية، وتوجهاتهم السياسيّة، ومستوياتهم الاقتصادية والاجتماعية.. كما أحيا فلطسينيّو أوروبا هذه الذكرى أيضًا بمهرجان خطابي حاشد شاركت فيه شخصيات فلسطينية دينية وسياسية من فلسطينيي الداخل، والأراضي الفلسطينية المحتلة منذ العام سبعة وستين.. وها هم العرب الفلسطينيون في لبنان وسورية وغيرهما من بلاد العرب يحيون هذه الذكرى في الوقت الذي تشهد فيه مدن الضفة الغربية ومخيماتها وقراها، وسائر المدن والقرى والمخيمات في قطاع غزة مسيراتٍ ومهرجاناتٍ واحتفالاتٍ صاخبةً إحياءً لهذه الذكرى الحادية والستين للنكبة.

    الشعب العربي الفلسطيني بنصفه المقيم هنا على أرض الوطن، ونصفه المقيم هناك خارج أرض الوطن يحيي هذه الذكرى، ويجدد العهد والقسم والإصرار على العودة إلى هذه الديار، واستعادة الحقوق الفردية والجماعية.. الوطنية والدينية.. القومية والتاريخية.. الثقافية والحضارية لهذا الشعب في أرض وطنه فلسطين... فما الذي يعنيه إحياء ذكرى النكبة؟ وما الذي تعنيه كل هذه الاحتفالات، وكل هذه المِهرجانات، والمسيرات، والتظاهرات؟ وما الذي يعنيه كل هذا الإصرار على تحقيق الأهداف في العودة، والعيش الكريم الحر على أرض الوطن ؟ وما الذي يعنيه كل هذا الإصرار على عودة القدس حرة عربية كما كانت قبل أن تطأها أقدام الغزاة المحتلين؟ وما هي الدلالات التي ينطوي عليها كل هذا الإصرار، وتشتمل عليها كل هذه الفعاليات التي أجريت وتُجرى وستُجرى داخل الوطن وخارجه؟ وما هي الاستنتاجات التي يستخلصها المراقبون والمحللون السياسيون المحايدون بعيدًا عن الهوى والتعصب والانحياز، وبعيدًا عن كل مظاهر التأثر بالغرور والتزوير والاستغفال والاستكبار؟

    إحياء ذكرى النكبة يعني رفضها، والعمل على تجاوزها، وتصحيح مسار الحوادث والأحداث التي أدت إليها، ومعالجة أسبابها ومسبباتها للخروج من نتائجها، وما أفرزته هذه النتائج من آثار، وما أحدثته تلك المؤثرات والعوامل من أضرار... والذي تعنيه هذه الاحتفالات، والمهرجانات، والمسيرات، والتظاهرات هو حركة التاريخ النشطة الفاعلة نحو الهدف.. وما التاريخ إلا هذا السجل المفتوح للتغيرات والمتغيرات التي تحدثها الأجيال المتعاقبة في تواصلها، وفي مسيرتها الواحدة الموحدة منطلقاتٍ ورؤًى ونظرياتٍ وأهدافًا... وما الإصرار هنا إلا هذا الإصرار المطلق على عودة الروح إلى الجسد، وإذا كانت فلسطين جسدًا، فإن القدس هي الروح.. وهيهات أن تكون هنالك حياة بعد فصل الروح عن الجسد!!

    أما الدلالات التي ينطوي عليها هذا الإصرار، وتشتمل عليها هذه الفعاليات التي أجريت وتُجرى وستجرى حتى تحقيق الغايات والأهداف فهي أن كافة الممارسات التي اتُّخذت بحق هذا الشعب، وأن كافة التوقّعات التي بُنيت على هذه الممارسات قد كانت ممارساتٍ خاطئةً، وتوقعات جانَبَها الحدّ الأدنى من الصواب وبُعد النظر، وأن كل ما قيل من أن الكبار يموتون، والصغار ينسون هو قول تقف على سذاجته آلاف الأدلة والبيّنات.. فالكبار كانوا أساتذة ومعلمين، والصغار كانوا تلاميذ نجباء ساروا على خطى المعلمين والآباء.. وإن لهذا كله معنًى واحدًا هو أن التجديف ضد التيار صعب، وأن مخالفة قوانين الطبيعة أمر محكوم عليه بالفشل، وأن حبل الافتراء والكذب والتزوير قصير، وأن الطمع ضرَّ وما نفع، وأن الليل مهما طال زائل، وانه لا يصح إلا الصحيح.

    وأما الاستنتاجات التي يستخلصها اليوم كافة المراقبين والمحللين السياسيين الموضوعيين المحايدين فهي أن ما بُني على باطل فهو باطل، وأن الشعوب لا تموت، وإنما تمر في دورات كالدول، وأن مَن سلَّ سيفَ البغي قُتل به لا محالة في نهاية المطاف، وأن الظلم مرتعه وخيم، وأن مَن حفر حفيرًا لأخيه كان حتفه فيه...صحيحٌ أن هذه هي لغة الأدب والأدباء والمتأدبين، وليست لغة السياسة والسياسيين والمتسيسين، وصحيحٌ أن هنالك حدودًا وفواصل بين هذه اللغة وتلك، وان ما يستقيم بتلك لا يستقيم بهذه...ولكنْ صحيحٌ أيضًا أن لغة الجسد لا تختلف كثيرًا عن لغة اللسان.. فهذه ترجمةٌ لتلك، وتعبير عنها في كثير من الأحيان... وصحيحٌ أيضًا أن كثيرًا من القادة العسكريين، وكثيرًا من القادة والمحللين والمفكرين السياسيين كانوا من الشعراء، وكانوا من الأدباء، بل ربما كانوا من أعلام الأدب... وربما وقف المرء عاجزًا عن الفعل أمام مشهد يجلله بالسواد طاغيةٌ أو ظالمٌ جاهلٌ مستبدّ، فلجأ إلى لغة الأدب يعبّر بها عن مكنونات فؤاده، ولواعج نفسه واضطرامها، وتوقّد روحه وجموحها.

14/5/2009

    

   



Hotmail® goes with you. Get it on your BlackBerry or iPhone.

ليست هناك تعليقات: